تزويد المؤسسات الصحية في محافظة بغداد بالمواصفات الخاصة

بأقراص الوميض الحراري    ( TLD)

 

إستناداً لإحكام قانون الوقاية من الإشعاع المؤين رقم ( 99 ) لسنة 1980 قام مركز الوقاية من الإشعاع بتزويد المؤسسات الصحية العاملة في محافظة بغداد بالمواصفات الخاصة بأقراص الوميض الحراري   ( TLD) وهي إحدى مقاييس التعرض الشخصي حيث تم التطرق إلى الجانب النظري والمواصفات الفنية لتلك المقايسس وإجراء مقارنه بين أنواع مقاييس التعرض الشخصي المستخدمة في مركز الوقاية والمتضمنة فلم بأج قياس مستوى الإشعاع وأقراص الوميض الحراري.

 

 

 كما أوضح المركز أن الكواشف الوميضية   Thermo luminescence Dosimeter TLD هي عبارة عن المواد التي تطلق وميضا عند سقوط الإشعاع عليها وان عملية قياس وكشف الإشعاع باستخدام كواشف الوميض الحراري من إحدى الطرق الفعالة للكشف عن الإشعاع. يستخدم عادة كواشف الوميض الحراري في مجال التعرض الشخصي مادة فلورايد الليثيوم LiF مثل LiF:CU حيث إن العدد الذري الفعال لبلورة ( LiF ) يبلغ (8.1 ) بينما يبلغ العدد الذري المكافئ لأنسجة النسيج البشري 7.4 .

 

وتتكون الكواشف الوميضية من جزئين رئيسيين الأول المادة الوميضية والثاني  المضاعف الضوئي كما تم بيان آلية عمل منظومة الوميض الحراري من خلال  تسخين أقراص TL ( المستخدمة من قبل العاملين على المصادر الإشعاعية )  ضمن جهاز القاري  Reader TLDوضمن الدورة الحرارية وباستخدام غاز النتروجين للتبريد وبنقاوة 99 وأثناء عملية التسخين هذه تكون المادة الوميضية مقابلة إلى المضاعف  الضوئي فيتم قياس كمية الضوء المنبعث خلال عملية التسخين . وتجري فترة التنظيف   ( للأقراص ) (حيث تسخن مواد TL إلى درجة حرارة معينة لازالت أي تأثير للأشعة المخزونة في المادة ) في درجات حرارة معينه ولفترات زمنية ويعتمد ذلك على نوعية المادة الوميضية  وبعد تصفير الأقراص يتم أعادتها للعاملين في حقل الإشعاع .