التقييم ألموقعي من الناحية الإشعاعية

 على مواقع (خان بني سعد - الهويدر- كنعان)   في محافظة ديالى 

 

   أكدت التقارير الفنية لمركز الوقاية من الإشعاع في وزارة الصحة والبيئة خلو موقع (خان بني سعد/ الهويدر/ كنعان) في محافظة ديالى من إي تلوث إشعاعي. وأشارت التقارير إلى إن الملاكات الفنية بالمركز أجرت إعمال الرقابة الإشعاعية على المنطقة التي هي عبارة عن حي سكني ومحلات تجارية في مدخل منطقة دور مندلي مقابل محطة تعبئة مدينة البرتقال المشيدة حدث فيها تفجير انتحاري بسيارة مفخخة أدت إلى استشهاد (5) مواطنين وجرح (4) وقد احدث الانفجار حفرة تقارب (9) م2 بإبعاد (3X3) م وبعمق  يقارب (2)م وحيث هذا التفجير هو الأقل تأثير بين التفجيرات الأخرى في المحافظة .

 

 

قامت الفرق الفنية للمركز بإجراء المسوحات الإشعاعية باستخدام الأجهزة الحقلية  المحمولة لجميع الدور والمساحات المحيطة بها الواقعة ضمن الرقعة الجغرافية للمنطقة  تم سحب نموذج تربة من حفرة الانفجار وكذلك مجموعة من الشظايا المعدنية الناتجة عن الانفجار لفحصها مختبرياً في مختبرات مركزنا.

 

 

وأظهرت النتائج عدم وجود أي مؤشر لوجود تلوث إشعاعي وان كافة القياسات كانت ضمن الحدود الإشعاعية الطبيعية ، كما بينت نتائج المسح الإشعاعي على المحلات التجارية والدور السكنية بأنها تقع ضمن الخلفية الإشعاعية الطبيعية ولا يوجد مؤشر لأي تلوث إشعاعي .