توقيع إتفاق التمويل المالي الخاص بمشروع التعاون المشترك وبناء القدرات مع الإتحاد الأوربي

 

في ضوء التحديات المستقبلية في مجال السيطرة الرقابية على أنشطة تصفية المنشآت النووية المدمرة وإدارة النفايات المشعة المتولدة عنها ، وقيام وزارة العلوم والتكنولوجيا بتنفيذ عدد من الأنشطة والمشاريع ذات الصلة بإدارة النفايات المشعة والتي يشكل العمل الرقابي على ترخيصها ومراقبة تنفيذها تحدياً بالغ الأهمية . توقيع إتفاق التمويل المالي الخاص بمشروع التعاون المشترك وبناء القدرات مع الإتحاد الأوربي.

 

  قامت وزارتنا وبالتعاون مع الإتحاد الأوربي بإعداد مشروع تعاون تقني في مجال دعم وتعزيز القدرات الرقابية لوزارتنا / مركز الوقاية من الإشعاع في مجال السيطرة على أنشطة تصفية المنشآت النووية وإدارة النفايات المشعة . ومن خلال الجهود الحثيثة للسيدة (بشرى علي أحمد) مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع بالتنسيق المباشر مع الهيئات المتخصصة في الإتحاد الاوربي في إعداد مشروع التعاون المشترك وبناء القدرات الموسوم :

(IQ03.01.14: Support to the Regulatory Body of Iraq on Radioactive Waste Management, Decommissioning of Nuclear Facilities and Remediation of Contaminated Sites)

التي تركزت على مدار سنتين تم خلالها وضع الإطار العام للمشروع وتحديد الأهداف والمحاور والتباحث حول اليات التنفيذ والتنسيق بصدد الية الدعم والتمويل .

وبعد  قيام مجلس الإتحاد الأوربي بالمصادقة على المشروع ضمن مشاريع الإتحاد لعام 2015 ، تم في يوم الثلاثاء الموافق 10/2/2015 ، توقيع إتفاقية التمويل المالي للمشروع بين وزارة البيئة ممثلة بمعالي وزير البيئة المحترم الدكتور قتيبة إبراهيم الجبوري ، فيما وقعت الإتفاقية عن الإتحاد الأوربي السيدة يانا هيباشكوفا سفيرة الاتحاد الأوربي في العراق .

 

يذكر أن هذه الإتفاقية تأتي في إطار التعاون المشترك بين وزارة البيئة والإتحاد الأوربي والتي ستتضمن قيام الإتحاد الأوربي بتخصيص ميزانية دعم بقيمة (1,500,000) مليون وخمسمائة الف يورو في دعم وتطوير العمل الرقابي لوزارتنا / مركز الوقاية من الإشعاع في مختلف المحاور ذات الصلة بأنشطة تصفية المنشآت النووية وإدارة النفايات المشعة ، وبناء القدرات في هذه الأنشطة بما في ذلك :

1.     دعم وتطوير الأنظمة والتعليمات الرقابية .

2.     الدعم في مجال ترخيص منشآت التخلص من النفايات المشعة

3.     الدعم في مجال تفتيش منشآت التخلص من النفايات المشعة .

4.     بناء وتطوير قدرات ملاكات المركز في مجال إدارة النفايات المشعة وتصفية المنشآت النووية .

حيث أن هذه الإتفاقية دخلت حيز التنفيذ من تاريخ التوقيع .