هيئة الوقاية من الاشعاع

 

         شكلت هيئة الوقاية من الاشعاع بموجب الفقرة (اولاً) من المادة (4) من قانون الاشعاع المؤين رقم 99 لسنة 1980 وترتبط الهيئة برئيس مجلس حماية وتحسين البيئة وزير البيئة (حالياً).

         تتولى هيئة الوقاية من الاشعاع رسم السياسة في مجال الوقاية من الاشعاع ووضع الخطط والبرامج ومتابعة تنفيذها والتنسيق والاشراف على نشاط الوقاية من الاشعاع وللهيئة صلاحيات واسعة محددة بموجب المواد(9،8،7،4) من القانون انفاً .

نصت المادة (4) على (أولا – تؤلف هيئة تسمى (هيئة الوقاية من الاشعاع ) ، تربط برئيس مجلس حماية البيئة ، وتتكون  من :-

         نائب رئيس مجلس حماية البيئة – رئيساً.

          ممثلين أثنين عن منظمة الطاقة الذرية يرشحهما رئيسها – عضوين.

         ج – اختصاص في حقل الاشعاع يرشحه وزير الصحة – عضواً .

          د – مدير مركز الوقاية من الاشعاع – عضواً ومقررِاً .

         ثانيا – تنظم اجتماعات الهيئة وكيفية اتخاذ القرارات بتعليمات تصدرها لهذا الغرض.

         ثالثاً – تعرض قرارات الهيئة على رئيس مجلس حماية البيئة للمصادقة عليها قبل تنفيذها .

         رابعا – تتولى الهيئة رسم السياسة في مجال الوقاية من الاشعاع ووضع الخطط والبرامج ومتابعة تنفيذها والتنسيق والاشراف على نشاطات الوقاية من الاشعاع .

         خامسا – الموافقة على :-

         اختيار موقع نصب وخزن مصادر الاشعاع.

         تصاميم مصادر الاشعاع والمشاريع والمنشأت الخاصة بها.

والمادة (7) على (أولا- تصدر الهيئة تعليمات تحدد شروط منح الاجازة والاجراءات والخطوات اللازمة لذلك .

         ثانيا – لايجوز القيام باي اجراء خلافاً لشروط الاجازة الا بعد الحصول على موافقة مسبقة من المركز .

         والمادة (8) على(  تصدر الهيئة بيانات مرقمة تتعلق بمصادر الاشعاع ووسائل الوقاية منها ووحدات قياس الاشعاع  والحدود القصوى المسموح بها لتركيز المواد المشعة في الماء والهواء، ويراعى في وضعها توصيات وتعليمات الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمنظمات الاخرى ذات العلاقة .

         والمادة (9) على (تحدد بتعليمات تصدرها الهيئة ضوابط حركة مصادر الاشعاع في القطر ، يراعى في وضعها توصيات وتعليمات الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمنظمات الدولية الاخرى ذات العلاقة ، وتنظم هذه التعليمات على وجه التخصص مايلي:-

         أولا- تأشير مصادر الاشعاع .

         ثانيا- النقل الامين لمصادر الاشعاع .

         ثالثا- خزن مصادر الاشعاع .

         رابعا- التخلص من مصادر الاشعاع .

         اما المادة (10) فقد نصت على ( تصدر الهيئة تعليمات لتضمن التدابير الوقائية الواجب اتخاذها لمنع وقوع الحوادث الموضعية والعامة والاجراءات والخطط التفصيلية والكفيلة بالسيطرة على مثل هذه الحوادث وتلافي الاثار التي تنجم او يمكن ان تنجم عنها .

وقد ناقشت الهيئة مواضيع عديدة من خلال عقد اجتماعات دورية ومنها موضوع النظم الرقابية وفق قانون 99 لسنة 1980 وطبيعة عمل المركز وكيفية ارتباطه وتعامله مع ادبيات الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقيام المركز كونه الذراع التنفيذي لهذه الهيئة باتخاذ الاجراءات المطلوبة بصدد قراراتها .

         وقد حققت الهيئة وعلى مدار الفترة الماضية العديد من الاجتماعات واقرت وصادقت على عدد من المواضيع والمحاور الاساسية المتعلقة بمصادر الاشعاع المؤين بما يحقق الهدف الاساسي للهيئة في الحفاظ على العاملين وعموم الناس والبيئة من الاثار السلبية لاستخدامات مصادرالاشعاع المؤين .