قسم البحوث الأشــــعاعية

 

تعتبر مختبرات قسم البحوث الاشعاعية الجهة المسؤولة عن مراقبة النشاط الاشعاعي في البيئة ومنح شهادة بصلاحية المواد الغذائية المستوردة والمحلية للاستهلاك البشري ، عن طريق قياس النماذج باستخدم مطياف كاما بشكل رئيسي ومقارنة النتائج مع المحددات العالمية حفاظاً على سلامة الانسان والبيئة والحد من التلوث الاشعاعي في حال وجوده .

 

 

 

ان المهام الرئيسية لقسم البحوث الاشعاعية في الحالات الاعتيادية والطوارئ تتلخص بما يلي :-

·       دراسة سلوك النظائر المشعة الطبيعية والصناعية  في البيئة .

·        تحديد ودراسة طرق انتقال المواد الملوثة اشعاعيا الى الانسان .

·       حساب الجرع الاشعاعية لعموم الناس والناجمة من وجود تراكيز لنظائر مشعة في عناصر البيئة والغذاء.

ان مختبرات قسم البحوث الأشعاعية في  مركز الوقاية من الاشعاع تمكنت من وضع ستراتيجية عمل لمراقبة جميع التغيرات الاشعاعية التي من  الممكن ان تطرئ على البيئة عن طريق اعداد خطة فصلية تغطي جميع محافظات العراق عدا اقليم كردستان .

 

هذا بالاضافة الى مشاركة مختبرات قسم البحوث الاشعاعية بعدد من  المشاريع وبالتعاون مع منظمات عالمية متخصصة في هذا المجال اهمها:-

-    (مشروع تقييم التلوث الاشعاعي باليورانيوم المنضب في مواقع منتخبة من جنوب العراق) بالتعاون مع منظمة( UNEP ) والذي يعتبر اول مشروع يهدف الى اعداد قاعدة بيانات تخص المواقع الملوثة باليورانيوم المنضب  في كل من المحافظات  ( البصرة ، الناصرية ، المثنى ) ، خلال المشروع  تم قياس 376 نموذج بيئي في مختبرات القسم ومن ثم ارسال هذه النماذج الى مختبرات SPITSE السويسرية لأجراء المقارنة بين نتائج القياسات  .

-    مشروع تصفية المنشات النووية في العراق بالتعاون مع IAEA والذي تم استحداثه عام 2008 وما زال العمل به مستمر الى الأن . يعتبر مركز الوقاية من الاشعاع الجهة المسؤولة عن مراقبة جميع المواقع الخاضعة لعمليات التصفية ومراقبة الجرع الاشعاعية للعاملين في هذه المواقع ،حيث تقوم  مختبراتنا بقياس النماذج البيئية المسحوبة من هذه المواقع باستخدام محلل اطياف گاما ومنظومة محلل اطياف الفا في حال وجود مؤشر على وجود تلوث اشعاعي ، ومن ثم مقارنة الجرع الاشعاعية مع المحدد المعتمد من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضمن منشور ( Safety guide no. WS-G-5.1 ) .

 

 

 

المنافذ الحدودية

شاركت فرق من مركز الوقاية من الاشعاع مع مديرية البيئة في محافظة البصرة بمراقبة الاليات القادمة من اليابان في ميناء ام قصر واعادة بعض الاليات التي ثبت تلوثها اشعاعيا الى البلد المصدر وذلك استنادا الى قانون الوقاية من الاشعاع المؤين رقم 99 لسنة 1980 ، حيث تم ضبط (60,7650 ) الية ملوثة في عامي 2011 و 2012 على التوالي والتي شملت شاحنات , ادوات احتياطية , دراجات هوائية ومواد اخرى وجميعها تم اعادتها الى البلد المصدر.

 

 

 

 

(NORM-TNORM)

المواد المشعة الطبيعية المنشأ والتي تتركز في مراحل الانتاج ومخلفاتها نتيجة الفعاليات البشرية

تعتبرمراقبة المنشات المنتجة للـ NORM والـ TNORM احدى مهام مركز الوقاية من الاشعاع وتشمل هذه المراقبة القياسات الحقلية والمختبرية ، حيث قامت مختبرات قسم البحوث الاشعاعية في السنوات السبع الاخيرة بقياس (142 نموذج) تم جمعها من هذه المواقع وقياسها باستخدام محلل اطياف گاما ، ومن ثم مقارنة النتائج مع المحدد المعتمد من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية للـ NORM  ضمن منشورها

( Safety Guide no. Rs-G1.7 ) هذا بالاضافة الى دور مختبراتنا في مراقبة النشاط الاشعاعي في نماذج الاسمدة المستوردة  ومنحها شهادة صلاحية لغرض اطلاقها في الاسواق المحلية.