مركز الوقاية من الاشعاع

 

أن مركز الوقاية من الاشعاع الذراع التنفيذي لهيئة الوقاية من الاشعاع أحد تشكيلات وزارة  البيئة وفي أطار مهام الوزارة كجهة رقابية فهـو مركـــز رقابي أستشاري بموجب قانــــــون الوقايـــة مـن الاشعاع المؤيـن رقـــم (99) لسنة1980 النافــــــذ حيث يتولى المركزالرقابة على الاستخدامات السلمية  للمصادر المشعة والنووية كافة والأجهزة الإشعاعية في المؤسسات المالكة والمستخدمة لها وضمان توفر وسائل الوقاية من التعرض لها او التلوث بها وذلك من خلال تطبيق معايير الامان والسلامة للبيئة والمجتمع والعاملين والتي تشمل الجوانب الرئيسية التالية:

1.    السيطرة على حركة المصادر المشعة داخل العراق من خلال منح التراخيص الخاصة بجميع التصرفات الخاصة بمصادر الاشعاع كالاستيراد والتصدير والنقل و البيع والشراء والخزن والتداول  ... الخ .

2.    مراقبة اماكن العمل وتطبيق معايير السلامة والامان المعتمدة والمتبعة اثناء العمل على المصادر المشعة وتتمثل باجراء الكشوفات الموقعية والتفتيشات الاولية والدورية لهذه المواقع .

3.    متابعة تعرض العاملين في حقل الاشعاع من خلال قياس جرع التعرض الشخصي لهم دورياً عن طريق استخدام تقنية افلام قياس مستوى الاشعاع ومنظومة TLD الخاصة بذلك .

4.    دراسة التاثيرات البايولوجية للاشعاع من خلال اجراء الفحوصات الطبية الدورية للعاملين.

5.    مراقبة البيئة العراقية من الناحية الاشعاعية وتتمثل في قياس الخلفية الاشعاعية في النماذج البيئة  ( تربة - ماء - هواء ) .

6.    التقييم الاشعاعي للمنتجات الغذائية والسلع الاستهلاكية من خلال اجراء الفحوصات المختبرية ومنح شهادات الصلاحية للاستهلاك او الاستخدام البشري للمواد المستوردة   ( الغذائية – الاستهلاكية ) من الناحية الاشعاعية كذلك شهادة الخلو من الملوثات الاشعاعية للمواد المصدرة الى خارج البلاد .

7.    فرض العقوبات على المخالفين لاحكام قانون الوقاية من الاشعاع رقم (99) لسنة 1980 والانظمة والتعليمات والبيانات الرقابية الصادرة بموجبه .

ويسعى المركز جاهداً للسيطرة على التلوث الأشعاعي في البيئة العراقية في مجالات مختلفة منها :-

1-    فحص مخلفات الحديد والسكراب ومنح التراخيص بالتصرف لغير الملوثة منها .

2-    الرقابة على مشاريع تفكيك وأزالة المنشأت النووية المدمرة التابعة للبرنامج النووي العراقي السابق من خلال التراخيص والأشراف الرقابي على خطط الأزالة والتفكيك المعدة من قبل وزارة العلوم والتكنولوجيا.

3-    تقييم المواد المشعة الطبيعية المنشأ (NORM) في المنشآت النفطية والصناعات الاستخراجية الاخرى.

4-    استخدام التقنيات الحديثة من خلال تجهيز المختبرات بأحدث أجهزة قياس التلوث والتعرض.

5-    رسم الخارطة الاشعاعية للعراق.